أسواق وأعمال

وزير الزراعة: 8819 فرصة عمل وفرها القطاع خلال 2022

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن القطاع الزراعي وفر 8819 فرصة عمل، وتدريب 1250 متدربا ، من خلال استثمار القطاع الخاص في المشروعات المنجزة والتي بلغت قيمتها نحو 59 مليون دينار.

وأشار الحنيفات إلى أبرز إنجازات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة خلال النصف الأول من العام الحالي، والتي تضمنت 13 مشروعا من أصل 15 مشروعا، عازيا تأخر مشروعين لأسباب فنية.

وبين أن أهم المشروعات الرئيسة التي أنجزت، هي : الاستثمار في أراضي حوضي الحماد والسرحان، و إنشاء عدد من المحطات الزراعية، وبرنامج الإقراض الزراعي، ومجمع الصناعات الزراعية.

وأوضح الحنيفات أن إنجازات الوزارة من الخطة تقسمت لأربعة اجزاء، كان أبرزها تشجيع استخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة في مجال أنظمة الري الحديثة، حيث تم تخصيص 2 مليون دينار للمبادرة من قبل مؤسسة الاقراض الزراعي، كما تم تنفيذ 302 قرض بقيمة 1.5 مليون دينار وتحرير أسواق مستلزمات الإنتاج الزراعي وتشجيع ودعم انتاج مستلزمات الإنتاج الزراعي المحلي وتطوير البنية التحتية لخدمات قطاع انتاج بذور الخضراوات.

كما تم تطوير الشراكات مع القطاع الخاص للاستثمار في المحطات النباتية، وإطلاق مجمع الصناعات الزراعية والقروض الزراعية لرفع كفاءة القطاع الزراعي والريفي وبرنامج التحريج ، وافتتاح محجر صره البيطري في المفرق وتحرير مستلزمات الانتاج الزراعي واعلاف الدواجن، وتحريج الطريق الصحراوي وتطوير حاضنة الابتكار الزراعي ودعم مشاريع تمكين المرأة وإنشاء 6 محطات تدريب على التكنولوجيا الزراعية الحديثة (أنظمة زراعة المائية والسمكية ) وطرح عطاء انشاء بنك البذور، وتطوير خدمات الشحن وإجراءات التصدير، وتشجيع انشاء مراكز للتعبئة والتدريج، المعرض الدائم للمنتجات الريفية في عمان واريد، وتطوير نظام التشغيل في الأسواق المركزية الانجاز.

ولفت الحنيفات إلى تمويل المزارعين بـ4878 قرضا بقيمة 19.9 مليون دينار وبفوائد ميسرة.

وقال أن الخطة قد عملت على زيادة التنافسية في أسواق الأعلاف من خلال اعتماد نسبة الكسر لحبوب الذرة في بلد المنشأ .

واكد الحنيفات أن الخطة الوطنية التي اطلقت بداية العام قد أنجزت بفضل العناية الملكية وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني في اطلاقها ومتابعته الحثيثة لتنفيذها.

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى