أسواق وأعمال

%28 نسبة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأربعاء، إن نسبة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء بلغت 28%.

وأوضح الخرابشة خلال اجتماع مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة، أن مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بلغت 26% في حين بلغت نسبة مساهمة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء 73%.

وأكد أهمية نهج التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة، لافتا إلى مبادرات في القطاع تشمل خطة طريق للتحول نحو الطاقة المتجددة والبديلة وتطوير محطات الطاقة والكهرباء وتعزيز الربط مع دول الإقليم.

وأشار إلى مبادرات يجري العمل عليها حاليا وتشمل أيضا تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وترويج المشاريع وإطلاق عمليات التنقيب ودراسات جدوى الاحتياطات (النفط، والغاز، والغاز الصخري) لتوفير بيئة موائمة للاستثمار واعتماد التكنولوجيا والحلول لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتحقيق كفاءة الطاقة، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للطاقة (شبكة الطاقة الذكية والعدادات وأنظمة التخزين وتطوير التعرفة حسب وقت الاستخدام وبناء القدرات والإمكانيات وخطوط النقل والتوزيع).

مديرة التطوير المؤسسي في الوزارة شروق عبدالغني عرضت المحاور الرئيسية لقطاع الطاقة ومؤشرات الأداء الرئيسية للقطاع والتطلعات حتى عام 2030.

وكانت وزارة الطاقة والثروة قد أطلقت الثلاثاء (مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال التعدين) للنهوض بالقطاع وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

أما مجلس الشراكة في قطاع الطاقة فيختص بالتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والقطاع الخاص العامل في نفس المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى